السبت، 13 يوليو 2013

سفرة تاني يوم شهر رمضان 2013


فطيرة.. الدجاج..بال.ده.. من.. مطبخ..منال
سفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضان
المقادير:40 جرام .د طري - كوب ونصف الكوب دقيق لجميع الإستعمالات - كوب دقيق ذاتي الإختمار - 80 جرام .د مقطع إلى مكعبات - ثلثا كوب ماء.
سفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضان
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون - ربع كيلو جرام سبانخ - نصف كيلو جرام لحم دجاج مفروم - حبة طماطم مقشرة ومفرومة - قرن فلفل أحمر حار مفروم - كوب جبنة شيدر مبشورة - ملعقتان كبيرتان دقيق ذاتي الإختمار - بيضة مخفوقة قليلاً - ربع كوب بقدونس مفروم - ملع وفلفل.
سفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضان
طريقة التحضير:سخني الفرن إلى درجة حرارة متوسطة 190مئوية وادهني قالباً عميقاً قطره (21/14سم ) بال.د أو الزيت. امزجي ال.د مع الدقيق في الخلاط لمدة 20 دقيقة ثم أضيفي الماء تدريجياً مع مواصلة المزج حتى تحصلي على عجينة ناعمة. ادعكي العجينة فوق سطح مرشوش بالدقيق وافرديها على شكل مستطيل يكفي لتبطين قعر وحواف القالب ثم لفي القالب بمنشفة ناعمة وضعيه داخل الثلاجة لمدة 15 دقيقة حتى تتماسك العجينة.
سفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضانسفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضانسفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضان
لإعداد الحشو:
قلبي السبانخ المفرومة في الزيت على النار لمدة 12 دقيقة ثم ارفعيها عن النار وعندما تبرد اخلطيها مع بقية مقادير الحشو. اسكبي مزيج الحشو في القالب السابق إعداده وغطيه بالحواف الزائدة من العجينة. ادهني سطح الفطيرة بال.د وأدخليها الفرن لمدة 40 دقيقة حتى يصبح لونها ذهبياً. اتركي الفطيرة تتماسك نحو 15 دقيقة ثم قطعيها وقدميها باردة أو ساخنة.

 
سفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضان
سفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضانسفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضانسفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضان
سفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضان

كبسة القوزي

المقادير:


- 400 غ فخذ غنم عربي
- كوبا أرز بسمتي طويل الحبة
- ملعقة فلفل أسود حب صغيرة 
- ملعقة كبيرة من بهارات الكبسة
- 200 مل مرقة لحم
- كوب صنوبر وكاجو مقلي (للزينة) صغير
- حبة بصل أحمر
- ملعقة ملح كبيرة
- ملعقة فلفل أسود صغيرة
- 3 حبات ليمون أسود (لومي)
- ملعقة حب هيل صغيرة
- ملعقة قرفة صغيرة
- رشة زعفران
- ربع كوب صغير من زيت الزيتون


الطريقة:


1 - يتبل فخذ الغنم ببهارات الكبسة والزعفران والملح والفلفل الأسود، ثم يدهن بالفرشاة بزيت الزيتون، ويوضع في الثلاجة لمدة 3 ساعات.
2 - يوضع الفخذ في صينية الفرن ويغطى بورق الألمنيوم، ثم يوضع في فرن متوسط الحرارة لمدة ساعة ونصف (أو حتى ينضج). ثم يرفع الغطاء ويحمر على الشواية قليلاً حتى يأخذ لون التحمير.
3 - ينقع الأرز لمدة نصف ساعة.
4 - يقطع البصل إلى جوانح ثم يقلى في الزيت على نار هادئة حتى يتحمر قليلاً.
5 - يوضع البصل في قدر ويوضع عليه مرقة اللحم والملح واللومي والفلفل الأسود الحب والقرفة وحب الهيل.
6 - يوضع على النار حتى الغليان ثم يغطى ويطهى على نار هادئة حتى نضوج الأرز.
7 - يسكب الأرز في صينية ثم يقطع فخذ الخروف إلى قطع متوسطة، ويوضع فوق الأرز ويزين بالصنوبر والكاجو.

والحلوووووووووووو
سفرة تاني رمضان 2013 بالصور سفرة افطار تاني رمضان
«قمر الدين».. يفتح الشهية ويقوي الأعصاب
يكاد يكون قمر الدين هو سيد مشروبات مائدة الإفطار والسحور في معظم الدول العربية، حيث ارتبط اسمه بشهر رمضان المبارك منذ زمن بعيد، ويرجع تاريخ استعماله في هذا الشهر إلى الدولة الأموية، إذ كان معروفًا في الشام قبيل الفتح الإسلامي لدمشق.
ويعتقد الباحثون أن اسمه مشتق من أحد أشهر صانعيه «قمر الدين»، والبعض الآخر يعيد هذه التسمية إلى طرحه في الأسواق قبيل مضان بيوم، أي ليلة الرؤية، فارتبط اسمه باسم رؤية قمر أو هلال رمضان.
و«قمر الدين» عبارة عن رقائق مجففة من المشمش الطبيعي، كان يصنعه بهذه الطريقة أهل الشام لحفظ المشمش المعروف بقصر موسمه من الفساد، ويصنع بعصر ثمار المشمش ثم يضاف إليها السكر وتغلى على النار، وبعد ذلك تصب على ألواح خشبية مدهونة بزيت الزيتون وتتعرض للشمس إلى أن تجف تمامًا، وبعدها تقطع وتلف على شكل طبقات رقيقة.
أما العصير فيصنع بتقطيع شرائح «قمر الدين» إلى أجزاء صغيرة ثم تنقع في ماء ساخن ليوم واحد، ويضاف السكر وماء الزهر حسب الرغبة. ويمكن الاستعاضة عن نقعه بغليه على نار متوسطة حتى يذوب.
ولـ«قمر الدين» قيمة غذائية كبيرة، تعوض الصائم ما فقده من فيتامينات أثناء نهار الصيام. فهو يعطي الجسم كميات وفيرة من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات «أ» و«ب» و«ج»، والمواد الدهنية والنشوية والمعدنية وخاصة الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، ويساعد على تقوية الأعصاب، وفتح الشهية، وزيادة مناعة الجسم ضد الآفات والأمراض المعدية، كما أنه يزيد قوة الدم ويمنح الجسم حيوية ونشاطًا

  • بلوجر
  • فيسبوك
أترك تعليقا باستعمال بلوجر

ليست هناك تعليقات :

أترك تعليقا باستعمال الفيسبوك
كافة الحقوق محفوظة ل موقع أم مها: كل ما يهم المرأة - تصميم آر كودر

زر الواتساب يشتغل في الهواتف فقط